رسالة ترحيبة

شكـراً لتعطيرك مدونتي بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية.. وكم أتمنى أن تتسع صفحات مدونتي لقلمك.. وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك.. وآرائك الشخصية التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها.. مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد

الجمعة، 31 أغسطس 2012

اساليب التدريس الحديثة التي تنمي مهارة التفكير


 
أساليب التدريس الحديثة
 
تتنوع طرق التدريس الحديثة تبعاً لتغير عملية التعليم فبعد أن كانت تعتمد على التلقين اتسعت لتشمل تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة ,مما يتطلب إيجابية المتعلم في التعليم بهدف إظهار قدرات الطلبة الكامنة والارتقاء بها ولم تعد الأساليب التقليدية في التدريس تلائم الحياة المعاصرة ، ولذلك ظهرت نظريات تربوية عديدة تساعد على اكتساب العديد من المهارات العقلية والاجتماعية والحركية وتتمثل مهمة المعلم الحديث وفقاً للطرق الحالية في إتاحة الفرصة للمتعلمين لتحصيل المعرفة بأنفسهم ، والمشاركة بفاعلية في كافة أنشطة التعليم ، والإقبال على ذلك برغبة ونشاط حتى يعتادوا الاستقلال في الفكر والعمل والاعتماد على الذات .أن هناك طرقاً عديدة ويمكن استخدامها لتسهيل عملية التعلم وهي طرق فردية وطرق جماعية ولا توجد طريقة مثلى للتدريس وربما يقوم المعلم باختيار وتنويع الطريقة المناسبة وفقاً لأهداف الدرس ومستويات التلاميذ .
 
 
ومن الامثلة على اساليب تدريس حديثة :
  استراتيجية العمل الجماعي
  استراتيجية التعلم التعاوني
  اساليب التدريس التي تعتمد على ادوات التكنولوجيا مثل (الرحلات المعرفية الرحلات الافتراضية , الكتاب الناطق ,رحلات البحث onlineresarch)
  اسلوب التعلم من خلال المشاريع
  اسلوب حل المشكلات
  اسلوب الاستقصاء
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق