رسالة ترحيبة

شكـراً لتعطيرك مدونتي بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية.. وكم أتمنى أن تتسع صفحات مدونتي لقلمك.. وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك.. وآرائك الشخصية التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها.. مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد

برنامج الكورت لمهارات التفكير الإبداعي

برنامج الكورت لمهارات التفكير الإبداعي

مقدمة:
 يعتبر برنامج الكورت من أشهر و أفضل و أقوى و أعمق البرامج على مستوى العالم المطبّقة لتعليم التفكير وتنمية مهارات التفكير لدى جميع الأفراد والفئات.
 ينمي برنامج الكورت مهارات عملية ت تطّلبها الحياة الواقعية وتؤهل الأ فراد لأن يكونوا مف ّ كرين فاعلين ومتفاعلين في الوقت نفسه.
 يتمتع باحتوائه على كل نواحي وجوانب التفكير التي تهم الفرد في حياته اليومية.
 تزوّد الدورة المشاركين على اكتساب 60 مهارة تفكيرية موزعة على المستويات المختلفة للتفكير.
 وضع برنامج الكورت في التفكير الدكتور "إدوارد دي بونو " سنة 1970 وهو من أبرز العلماء الذين يعملون في مجال التأليف والتدريب لتعليم وتنمية مهارات التفكير.

تعريف:
 .(Cognitive Research Trust) تمّثل الحروف الأولى من CORT
 برنامج كورت هو برنامج يعلّم التفكير كمادة مستقلة ويحوي أدوات ومهارات في التفكير يدرّب عليها المشارك ليمارسها في حياته اليومية.
 يتكوّن البرنامج من 6 أج زاء أو وحدات مستقلة تخدم كل منها أهدافًا محددة ويحتوي كلّ جزء على 10 دروس أو مهارات في التفكير الفعال.

مؤلف البرنامج:
الدكتور إدوارد ديبونو :هو مؤلف برنامج الكورت للتفكير ، وهو باحثاً ومؤلفاً في التعليم المباشر للتفكير والتفكير
الإبداعي ، وقاموس أكسفورد يعزي لديبونو تأصيل مصطلح التفكير الجانبي .
وهو التفكير عبر نماذج تقليدية للوصول إلى أفكار جديدة .

أهداف دورة الكورت:
 التسليم بأن التفكير مهارة يمكن تنميتها.
 تنمية مهارة التفكير العملي لدى المتدربين.
 تشجيع المتدربين للنظر بصورة موضوعية تجاه تفكيرهم وتفكير الآخرين.
 تقدير واحترام الذات والثقة في القدرة على التفكير.. "أنا مفكر".

محتوى برنامج الكورت:
يتكون برنامج كورت من ستة أجزاء وكل جزء من عشرة دروس:

كورت 1 : توسعة الإدراك
الهدف الأساسي من هذا الجزء هو توسيع دائرة الفهم والإدراك لدى المشارك، وهو جزء أساسي ويجب أن يدرس قبل أي من الأجزاء الأخرى.

كورت 2 : التنظيم
يساعد هذا الجزء المشاركين على تنظيم أفكارهم، فالدروس الخمسة الأولى تساعد المشارك على تحديد معالم المشكلة، والخمسة الأخيرة تعلم المشارك كيفية تطوير استراتيجيات لوضع الحلول.

كورت 3 : التفاعل
يهتم هذا الجزء بتطوير عملية المناقشة والتفاوض لدى المشارك، وذلك حتى يستطيع تقييم مداركهم والسيطرة عليها.

كورت 4 : الإبداع
غالبًا ما نعتبر الإبداع موهبة خاصة يمتلكها البعض ولا يستطيع إمتلاكه ا آخرون، أما في كورت 4 فإن الإبداع يتم تناوله كجزء طبيعي من عملية التفكير، وبالتالي يمكن تعليمه للمشاركين وتدريبهم عليه، والهدف الأساسي من كورت 4 هو تدريب المشارك على الهروب الواعي من حصر الأفكار، وبالتالي إنتاج الأفكار الجديدة.

كورت 5 : المعلومات والعواطف
في كورت 5 يتعلم المشارك كيفية جمع وتقييم المعلومات بشكل فاعل، كما يتعلمون كيفية التعرف على سبل تأثر مشاعرهم وقيمهم وعواطفهم على عمليات بناء المعلومات.

كورت 6 : العمل
تختص الوحدات الخمسة الأولى من الكورت بجوانب خاصة من التفكير، أما كورت 6 فمختلف تمامًا، إذ أنه يهتم بعملية التفكير في مجموعها بدءًا باختيار الهدف وانتهاءً بتشكيل الخطة لتنفيذ الحل.

الفوائد التربوية الناجمة عن تطبيق الكورت:
 ارتفاع مستوى التفكير لدى الطلاب حيث أصبحوا يسلمون بأن التفكير مهارة يمكن تنميتها وهم على استعداد لأن
يخوضوا تجربة التفكير في أي شيء وإن كان خارج نطاق خبراتهم.
 ربط الطالب بالواقع واستخدام الطالب لمهارات التفكير في حياته اليومية.
 مشاركة الطلاب مع أسرهم في استخدام بعض مهارات وأدوات التفكير.
 اكتساب الطلاب ل:
احترام الذات واحترام الآخرين - الاستماع إلى الآخرين - الثقة في النفس- التفاعل الاجتماعي مع الآخرين - الإحساس بأهمية الوقت - القيادة والتفاوض - تغيير الكثير من العادات السيئة لديهم - تحسين بعض السلوكيات - بناء الشخصية - القدرة على التحدث والتعبير وإبداء الرأي - التعليم التعاوني وغرس روح الجماعة .
 تحسين مستوى التحصيل لدى الطلبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق